الاثنين، 21 أغسطس 2017


2- الأنصاري

1- زار الأنصاري بغداد قاصدًا الحج سنة 423هـ ، ورغم تعذر استمراره في السفر إلى مكة بسبب اضطراب الأمن في طريق الحج إلا أنه لم ينتهز فرصة وجوده للاتصال بعلمائها ، ولم يطل مكوثه فيها رغم أهمية بغداد في القرن الخامس الهجري حيث برز فيها عدد من العلماء الذين كانوا يستحقون أن يقصدهم الأنصاري في زيارته تلك .

2- وكانت الحركة الفكرية ببغداد مزدهرة وساعد على ذلك وجود المكتبات العامة والمدارس التي بلغ عددها في القرن الخامس الهجري تسع عشرة مدرسة توزعتها المذاهب الفقهية الثلاثة – الحنفي والشافعي والحنبلي – فكان منها سبع مدارس للحنابلة .

3- وإذا حاز الحنابلة هذا العدد من المدارس فإن ذلك يعكس مدى قوتهم ونفوذهم ببغداد في عصر الأنصاري ، والواقع أننا لا نستطيع تعليل إهمال الأنصاري للإفادة من علماء بغداد إلا إذا وضعنا نصب أعيننا ظروفه المادية القاسية في بداية حياته وطلبه العلم قبل أن يحوز شهرته الواسعة ، ثم انشغل بعد ذلك بالتدريس ومقارعة مخالفيه في هراة ، مما عرضه للمحن والنفي والإيذاء .


1: الفقرة (1) يتبين أن الأنصاري عند قدومه إلى بغداد كان :

أ- يُعِدُّ العدة للاستقرار فيها                        ب- يقصد طلب العلم على أيدي علمائها

ج- يريد مواصلة رحلته منها إلى مكة           د- يطلب الشرف والجاه لدى حكامها


2: وفقًا للفقرة (1) عن مدينة بغداد عند زيارة الأنصاري ، أي العبارات الآتية غير صحيح :

أ-  كانت مدينة ذات أهمية بالغة  .             ب- لم يكن في بغداد  عالِم يستحق زيارته .

ج- كانت بغداد مدينة آمنة مستقرة .            د- لم يبق الأنصاري فيها مدة طويلة .

3: يفهم من الفقرة (1) أن الأنصاري :

أ-استمر في مواصلة الرحلة إلى مكة .                                        ب- تعذر استمراره في السفر إلى مكة بسبب طلبه للعلم .

ج- تعذر استمراره في السفر إلى مكة بسبب اضطراب الأمن .          د- استقر في بغداد .

4: يستنتج من الفقرة (2) أن بغداد كانت تزدهر فيها :

أ- المؤسسات  العلمية                                                           ب-المؤسسات التجارية

ج-المكتبات الخاصة                                                             د- الأندية الرياضية

5:  أنسب عنوان للنص

أ- الأنصاري وزيارته لبغداد .                                                 ب- استفادة  الأنصاري من علماء بغداد .

ج- مدارس بغداد الفقهية .                                                      د- انتشار المذهب الحنبلي في بغداد 

6: نستدل من الفقرة (3) أن الأنصاري في بداية حياته كان :

أ- فقيرًا                                                                            ب –عالمًا

 ج- عاملاً                                                                        د- معتدلاً

7: نستفيد من الفقرة (2) أن القرن الخامس الهجري :

أ- يبدأ من 400 حتى   499

ب- يبدأ من 400 حتى 500

ج- يبدأ من 401 حتى 499

د-يبدأ من 399 حتى 499

8: يفهم من الفقرة (3) أن موقف الأنصاري من مخالفيه كان موقف :

أ – المداهن                                                                 ب- المتابع      

 ج- المجابه                                                                 د- المحايد

9: من الفقرة (1)أن الأنصاري زار بغداد قاصدًا الحج في القرن    :

أ- الثالث الهجري                                                       ب- الربع الهجري

 ج- الخامس الهجري                                                  د- السادس الهجري

10: في الفقرة (2) الضمير "ها" في قوله ( توزعتها) يعود على :

أ-  المدارس                                                             ب- بغداد

ج- المكتبات العامة                                                   د الحركة الفكرية

11: الفكرة العامة للفقرة (3) تدور حول :

أ- انشغال الأنصاري بالتدريس .                              ب- شهرة الأنصاري العلمية .

ج- جوانب من حياة الأنصاري .                             د- إعراض الأنصاري عن علماء بغداد

12: هراة هي مدينة تقع في :

أ- بغداد                                                           ب- أفغانستان

 ج- باكستان                                                    د- قرغيزستان








        قطعة ( 2)
               الأنصاري
 (1)) ج     ((2)) ب  ((3)) أ    
((4)) أ     ((5)) أ    ((6)) أ
((7)) أ       ((8)) ج      ((9)) ج
((10)) أ     ((11)) د     ((12)) أ

هناك تعليق واحد:

  1. Play slots for free online at LuckyClub.live
    Play free slot machines online at Lucky Club.live! New players only. T&C's apply. 18+. Gambling problem? Call 1-800-522-4700 or visit support@lucky luckyclub

    ردحذف

مصمم تعليمي: نموذج عبد اللطيف الجزار المطور للتصميم التعليمي

مصمم تعليمي: نموذج عبد اللطيف الجزار المطور للتصميم التعليمي : نموذج عبد اللطيف الجزار المطور للتصميم التعليمي يتكون نموذج عبد اللطيف الجز...